منتديات شوقب
أخي الزائر إذا كنت غير مسجل لدينا قم بالتسجيل وإذا كان وسبق لك التسجيل قم بالدخول


المواضيع الأخيرة
» صباح الخير يارجاجيل الشوقبه
الإثنين أبريل 24, 2017 12:27 am من طرف الماس

» صورمن شوقب مع مقطع فيديو من تصوير ابو صالح
الإثنين أبريل 17, 2017 11:56 pm من طرف الماس

» مباشرمن شوقب قرية المصاقعه 1438
الإثنين أبريل 17, 2017 11:44 pm من طرف الماس

» جوله في بني مالك بجيله يوم الخميس1438/5/12
الإثنين أبريل 17, 2017 11:42 pm من طرف الماس

» جوله في شوقب بني مالك قرية الطرف 1438/5/14
الإثنين أبريل 17, 2017 11:40 pm من طرف الماس

» مناظرمن شوقب الشرق مع شيله لليالي علمتناي
الأربعاء يناير 25, 2017 5:36 pm من طرف سفير شوقب

»  مناظرمن ديار.. شوقب.. الشرق عام 1437
الأحد يناير 15, 2017 1:44 am من طرف سفير شوقب

» مناظرمن سد شوقب بني مالك1437
السبت أكتوبر 01, 2016 4:05 pm من طرف ابو يوسف

» ممكن تفسييييييييييير
الجمعة سبتمبر 23, 2016 11:49 pm من طرف ابو يوسف

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 "لبيك" إصدار إعلامي جديد ومتميز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـــجـــعـــبري

مدير المنتدىمدير المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 615
البلد : السعودية
الوظيفه : معلم
نقاط : 4058
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

مُساهمةموضوع: "لبيك" إصدار إعلامي جديد ومتميز   الأربعاء نوفمبر 18, 2009 11:25 pm

"لبيك" إصدار إعلامي جديد ومتميز لوزارة الشؤون الإسلامي عن الحج



أنقر هذا الشريط لعرض الصورة بالقياس الأصلي.


حث معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ الدعاة العاملين في موسم حج هذا العام على التيسير على حجاج بيت الله الحرام ، مستندين إلى ما ورد في كتاب الله العظيم ، وسنة رسوله الكريم ـ صلى الله عليه وسلم من آيات قرآنية وأحاديث نبوية حيث يقول سبحانه وتعالى : { ما جعل عليكم في الدين من حرج } ، والنبي صلى الله عليه وسلم : ( ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً ) مؤكداً أنه لا يتصور أحد أن يفتي بالتيسير المنضبط بأصول الشريعة أنه خارج عن السنة التي هي الحكم والأصل.

وأكد معاليه على الجميع وجوب تقوى الله ـ عزوجل ـ ، لأن التقوى تكون حتى في الفقه ، والتفقه في علوم الشريعة لابد له من استصحاب التقوى ، وعلم الله ـ جل وعلا ـ يؤتيه لمن اتقاه ، فطالب العلم والداعية إذا كان يطلب العلم ، ويتحرى الحق ، عليه أن يكون متقياً لله في ذلك ، وقال : إن القواعد الشرعية في التيسير هي مؤكدة لتقوى الله ـ جل وعلا ـ الذي قال : { يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر} ، والله سبحانه وتعالى هو الذي بعث نبيه بالتيسير فقال : "بعثت بالحنيفية السمحة "، ولذلك أجمع العلماء على قاعدة " المشقة تجلب التيسير " ، وهناك تفصيلات أصولية في أنواع المشقة التي تجلب التيسير.. وليس كل مشقة مطلوباً نفيها ، فالعبادات فيها مشقة ، والتيسير بضوابطه الشرعية هو صناعة الفقيه والمجتهد .

وشدد معاليه ـ في حوار لمجلة " لبيــك " التي يرأس تحريرها الأستاذ سلمان بن محمد العُمري وأصدرتها الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمناسبة موسم حج 1430هـ ـ على أنه لا ينبغي للمفتي أو المرشد أن يعلم الناس ، ويرشدهم إلى تيسير يأخذ برخص المذاهب بما يخالف السنة ، لكن إذا كانت هناك مشكلة ومشقة تصيب عامة الحجاج فإن التيسير فيها بما لا يخالف السنة .
وفي ذات السياق ، أكد معالي الشيخ صالح آل الشيخ أن المملكة استنفرت كل إمكاناتها في خدمة ضيوف الرحمن ، وأن خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين ، وسمو النائب الثاني ، يوجهون جميع الجهات العاملة في الحج إلى بذل الجهود لخدمة ضيوف الرحمن ، وقال: إن عمل الوزارة في الحج يتكامل مع عمل الجهات الأخرى العاملة في الحج لخدمة ضيوف الرحمن .. مشيراً إلى التوجيهات للعاملين في التوعية الإسلامية في الحج ، إلى مراعاة ظروف الحجيج ، والتيسير عليهم .. مؤكداً أن رجال التوعية الإسلامية في الحج من خيرة الدعاة ، وهم يبذلون كل طاقاتهم لإرشاد وتوعية ضيوف الرحمن ، والإجابة على تساؤلاتهم .


وتطرق معالي الوزير آل الشيخ إلى عدد من القضايا والمسائل المتعلقة بالحج وأحكامه ، وجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن ، وآثار الحج في الفرد والمجتمع ، والحج باعتباره مؤتمر المسلمين الأكبر، وأثر فريضة الحج في إذابة الخلافات بين أبناء الأمة ، ودور وزارة الشؤون الإسلامية في الحج وجهودها في تجهيز المساجد والجوامع والمواقيت ، وتوعية ضيوف الرحمن وإرشادهم .

وشملت صفحات المجلة ـ التي بلغ عددها (114) صفحة من الحج الكبير بالألوان ـ مختلف التحقيقات ، والأحاديث ، والمقالات ، والاستطلاعات ، والدراسات ) كان من أبز عناوينها : ( خادم الحرمين الشريفين يأمر باستضافة أكثر من ألف مسلم لأداء فريضة الحج هذا العام ، 30 مليون نسخة هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف لضيوف الرحمن، خطة دعوية لإرشاد الحجاج والإجابة على تساؤلاتهم وتعريفهم بالمناسك ، الحج وتعظيم حرمات الله ) .

كما تضمنت صفحات المجلة استطلاعاً بعنوان : ( من الملك المؤسس إلى خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز .. المملكة .. كافة الإمكانات لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار ) ، وتقريراً عن التوعية الإسلامية في الحج ، وجهود فروع الوزارة المختلفة لخدمة حجاج بيت الله الحرام ، وسلسلة من اللقاءات مع عدد من العلماء والوزراء والمسؤولين والمفكرين في عدد من الدول الإسلامية الذين أكدوا في سياق هذا التحقيق أن خدمة الحجيج والمعتمرين شرف المملكة على مدار التاريخ .

ومن العناوين التي تضمنتها صفحات المجلة : (التيسير في الحج يكون حسبما شرعه الله لاحسب الفتوى بغير دليل ، من أبعاد الحج التربوية ، التربية في الحج ، فقه الحج الأكبر ، المساواة في الحج ، ظاهرة الافتراش ، التحصين والمعرفة قبل الحج ، الحج مدرسة الأخلاق ، التجديد في خطاب الداعية في الحج ، الدعوة إلى المداومة على الأعمال الصالحة بعد الفراغ من مناسك الحج ، منافع الحج ) .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shoogape.yoo7.com
ابو يوسف
مـــــــــشــــــــــرف
مـــــــــشــــــــــرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4785
البلد : الطايف
نقاط : 32211
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: "لبيك" إصدار إعلامي جديد ومتميز   الخميس نوفمبر 19, 2009 7:00 am

الله يعطيك العافيه اخوي الجعبري

تحياتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
"لبيك" إصدار إعلامي جديد ومتميز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يآرب .. أمطرني " فرح " إلى يوم يبعثون !‎
» جولة في ولايتي "تبسة"
» يحمل بطاقة منتهية باسم "محمد" و نظام البصمة يؤكد أنه " بشير " أربعيني يدخل المملكة بجواز سفر فلبيني لتجديد بطاقة هويته السعودية !
» "جدو" يرفض اللعب للأهلي.اخر اخبار جدو
» المصرى يدخل فى مفاوضات جادة لـ"خطف" أحمد رؤوف من الزمالك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شوقب :: المنتديات العامة :: الـــــــــــــــــــــــحــــــــــــــــــــــــــــج-
انتقل الى: